ماهو فيروس كورونا 2019

ماهو فيروس كورونا

انتشر في الأشهر الماضية فيروس كورونا حول العالم وحصد العديد من الأرواح ، فما هو فيروس كورونا بالمختصر المفيد.

ماهو فيروس كورونا

(كوفيد -١٩) الشهير بكورونا ، مرض فيروس كورونا المنتشر حاليا ، يدعي أنه فيروس جديد لم يتعرف عليه الإنسان من قبل.

‏يسكن هذا الفيروس في الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا وتظهر له بعض الأعراض المصاحبة لوجود المرض مثل الحمى والسعال او غيرها.

كيف بدأ فيروس كورونا

‏نشرت صحفية صينية تدعي (ساوث تشاينا) ‏عن أول حالة ‏مصابة بفيروس كورونا حول العالم ، كانت ‏هذه الإصابة في منتصف شهر نوفمبر عام 2019 والتي تم التعامل معها بصورة عادية ولم يدركوا انه مرض جديد إلى أواخر شهر ديسمبر من عام 2019.

‏كان أول مصاب فيروس كورونا عمره حوالي 55 عاما ويعيش في مدينة ووهان.

‏أشارت الصحفية على أنها لا تعرف مصير هذا الشخص إن كان توفي بسبب المرض أو لا يزال على قيد الحياة وإن كان شفي من المرض او لا يزال يتعالج من هذا الفيروس المتطور.

‏أوضحت الصحفية الصينية أنه في 17 نوفمبر 2019 بدأ تسجيل الحالات حيث كانت نسبة الحالات من حالة إلى ٥ حالات يوميا.

اعراض فيروس كورونا

‏في بداية الأمر يتسم هذا المرض بعروض خفيفة جدا مثل ألم الحلق و السعال والحمى ‏ويمكن لبعض الأشخاص عن ‏أن يصابوا ‏بأعراض أشد من ذلك مما يؤدي إلى التهاب ‏الرئوي وصعوبة التنفس.

‏وبعض الحالات النادرة يؤدي هذا المرض إلى وفاتهم هذه الحالات تكون من الأشخاص المسنون و المصاحبون لأمراض طبية مثل الربو ومرض السكري وأمراض القلب جميعها فهم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

‏في بداية الأمر الزم بيتك لكي تنقذ حياتك وحياة أسرتك وأولادك ووالديك وحياة الآخرين و لكي تساهم في وقف تفشي هذا الفيروس اللعين.

‏الزم بيتك أطول مدة ممكنة ‏لا تلجئ للخروج من المنزل إلا في حالة الضرورة القصوى حتى يعود الأمر كما كان وترجع الامور طبيعية‏ كما كانت و تستطيع متابعة حياتك مرة أخرى ..

‏إذا اضطررت للنزول حافظ على ترك مسافة بينك وبين الآخرين ‏احرص دائما على ارتداء المسك (كمامة طبية ) ، ‏احرص على ‏توفر مناديل ورقية ‏ومناديل مبلله ومطهر لتطهير يديك ووجهك.

‏احرص دائما على عدم لمس عينيك وأنفك وفمك وأيضا احرص على عدم لمس الأسطح المعدنية بكافة أنواعها لأنه الأسطح المعدنية تلتقط الفيروسات وتظل الفيروسات حية عليها لمدة طويلة.

‏لا يجب ارتداء القفازات المطاطية في الأماكن العمومية لأن على أية حال غسل ‏اليدين العاريتين بالماء والصابون مع ‏استخدام الكحول والمطهرات يضمن لك الحماية من الإصابة اكثر من القفازات المطاطية لأنه من الممكن أن تتعامل مع القفازات ‏المطاطية على أنها واقى لك من أي مكروه , وهذا غير صحيح لأنها تنقل الفيروس ويبقى عليها الفيروس لمدة طويلة ومن الممكن أن تقوم بلمس وجهك وعينك او انفك أو رأسك وشعرك مما يؤدي إلى انتقال المرض.

‏وعند الرجوع مرة أخرى إلى المنزل احرص على غسل يديك وتعقيم ملابسك وتعقيم فمك وانفك ووجهك بالكامل قم بغسل يدك أكثر من مرة.

علاج فيروس كورونا

‏حتى الان لم يتم اكتشاف أي عقار محدد يساعد الناس على العلاج من هذا الفيروس ولم يكتشف أيضا اى عقار للوقاية منه ،  ‏مما يستوجب اللجوء إلى مستشفيات‏ الرعاية الصحية لمساعدة المرضى في التنفس.

‏إذا شعرت بأعراض خفيفة لكورونا ‏عليك أن تبقى بالمنزل وتعزل نفسك في غرفة لوحدك و تقوم ‏بالراحة التامة والنوم ،‏شرب السوائل الدافئة، ‏تقوم بتدفئة المكان من حولك، يساعدك هذا على قتل الفيروس بسرعة قم بالاستحمام بماء دافئ.

‏أما إذا كانت الأعراض شديدة ولا تستطيع تحملها فعليك الذهاب فورا للمستشفى المخصصة لتلقى الحالات المصابة بكورونا.

احصائية حول العالم

‏نسبة إلى ما يحدث حاليا فالحالات المؤكدة في جميع أنحاء العالم  حتى اليوم ,  السبت الموافق 4/4 /2020  تبلغ نسبة المصابين حوالي 1,088,878 

‏أكثر هذه الحالات موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يبلغ عدد الحالات المؤكدة بالولايات المتحدة الأمريكية حتى تاريخ كتابة المقال 273,469 حالة

‏‏الحالات المؤكدة بالشفاء تبلغ حوالي 225,438 

‏نسبة الوفيات تبلغ :- 58,382

للمزيد من التفاصيل عن فيروس كورونا ومدى انتشاره ادخل على خرائط كورونا بموقع جوجل عبر الرابط التالي

والمزيد من المواضيع حول كورونا بموقعنا عبر الرابط التالي

Previous post
كيف اخلي الواتس اسود 2020 ؟
Next post
طريقة عمل الملوخية باللحم

Leave a Reply