ما هو مرض التوحد و اسبابه و أعراضه

ما هو مرض التوحد و اسبابه و أعراضه

‏انتشرت في الآونة الاخيرة كلمة التوحد كثيرا جدا ، ‏يعتبر التوحد مرض من الأمراض النفسية التي تصيب الكبار والصغار وبخاصة الأطفال وما لا يعرفه الكثيرون عن التوحد انه مرض قديم ولكنه توسع وبدأ في الانتشار بعد اكتساح وسائل الإعلام والتلفزيون والموبايل في جميع المنازل .

ماهو التوحد

Autism ،  المرض الشهير بالتوحد .

التوحد يظهر على هيئة اضطرابات نفسية ، تظهر على الطفل بسرعة تؤثر على نموه و تفكيره و تجعله مخلا بما يحدث حوله، كما أنه يصبح فاقدا لوعيه الطبيعي وفاقداََ لإتزانه وتركيزه .

يعتبر التوحد من إحدى الحالات السلوكية العصبية فهي تؤثر على الشخص وتعامله مع المجتمع المحيط به.

سمي التوحد بهذا الاسم بسبب توحد الشخص من العالم الأساسي الذي نعيش فيه وانتقاله لعالم آخر من وحي خياله و مرضه.

أسباب التوحد

أولًا العوامل البيولوجية

أوضحت بعض الدراسات الطبية أن الكثير من الأطفال المرضي بالتوحد مصابون أيضاً بالتخلف العقلي ، كما أن نسبة منهم ما بين 4% إلى 32% مصابون بالصرع، وأوضحت تخطيطات الدماغ الكهربائية على وجود نشاط غير طبيعي بالدماغ لمرضى التوحد بنسبة ما بين 11% إلى 83%  هذا يؤكد على أهمية العامل البيولوجي في الإصابة بمرض التوحد.

ثانيا العوامل الجينية

أثبتت الدراسات والأبحاث أن هناك احتمالية كبيرة بإصابة أشقاء مريض التوحد بهذا المرض تزداد بنسبة مرتفعة جدا، وإذا لم يصاب الأشقاء بهذا المرض، فان احتمالية إصابتهم بأمراض أخرى مشابه لذلك المرض أو له علاقة به من اضطرابات نفسية متزايدة ، و نسبة لهذه الدراسات ففي حالة الأخوة التوأم تكون نسبة إصابة التوأم أعلى عن غيرهم.

ثالثًا العوامل البيئية

من الممكن أن تكون العوامل البيئية المحيطة هي التي أهلت للإصابة بالمرض و ترك الطفل لوحده للعب مما يجعله يقوم ببناء بيئة خاصة به بداخلة و انعزاله عن العالم الطبيعي.

أعراض التوحد

  • من الممكن أن يظهر تشوه جسدي أو خلقي و لكنه يكون بسيط جدا و من الممكن ان لا يلاحظ ، أو يكون التشوه في بصمات أصابع اليد.
  • الانعزال و التحفظ علي حياته المكونة بعالمه الداخلي .
  •  عدم القدرة علي التميز .
  • التأثير على الكلام و النطق .
  • قلة الثقة بالنفس .
Previous post
من هو السلطان عبد المجيد الأول
Next post
خطوات عمل السوبيا المصرية